تعرفي على افضل الأغذية لتحسين الذاكرة وأهم النصائح للحفاظ علي صحة المخ

من أكثر المشكلات التي تواجهنا في هذه الأيام مشكلة التذكر، ومشكلة الضعف الذهني والإدراكي التي نعاني منها، فإذا كنت ممن يعاني من نسيان أين وضعت هاتفك، او أين احتفظت بشئ معين في منزلك، او اين وضعت مفاتيح سيارك فيجب أن تتطلع على هذه المقالة، فاليوم سنطلعك علي أهم السبل التي يمكنك من خلاها تحسين الذاكرة، واهم الأطعمة التي لها تأثير إيجابي على صحة المخ، وتعمل علي رفع معدل التركيز وتعزيز العمليات الذهنية، وكذلك أهم الإرشادات التي تساعدك علي ذلك.

فقد أثبتت مجموعة من البحوث والدراسات العلمية التي تم أجراؤها  والتي أثبتت أن الأغذية التي نتناولها تؤثر علي زيادة أو ضعف الإدراك، حيث أن الأغذية التي تحتوي على مضادات الأغذية تساعد على صحة المخ.

اهم الإرشادات التي تساعدك على تحسين أدائك الذهني ورفع معدلات التركيز في المخ:

يجب أن تمارسي تلك العادات بصورة يومية لكي تساعد على التركيز وتعمل على تنشيط الأداء الوظيفي للمخ، علاوة على أنها تساعدك في تنظيم السلوك ، والتي منها:

ممارسة التمارين الرياضية:

كلنا نعرف أهمية ممارسة التمارين الرياضة وفوائدها الجمة على الجسم، والصحة العامة ولذا يمكنك ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة لمدة 15 دقيقة في الصباح الباكر فذلك يعمل على تنشيط لدورة الدموية، ويحسن من وظائف المخ.

فمن أبسط التمارين الرياضية التي يمكنك ممارستها رياضة المشي، أو ركوب الدراجة، وغيرها من التمارين الخفيفة.

النوم الكافي:

يجب ان تتناول قسط كافي من ساعات النوم والراحة، فقد أثبتت الدراسات ان الجسم البشري يحتاج من 6 الي 8 ساعات من النوم، فالنوم الكافي يعمل علي تعزيز وظائف المخ، وتحسين الذاكرة.

ممارسة التأمل:

يقصد بالتأمل هنا مشاهدة المناظر الطبيعية، والتي يمكنك ان تقوم بتشغيل فيلم قصير على التلفاز يحتوي على مجموعة من المناظر الطبيعية والتأمل بها، أو يمكنك الخروج الي الأماكن الهادئة والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة وتصفية ذهنك، فالتأمل يعمل على تعزيز الذاكرة، وتحسين وظائف المخ.

ألعاب الذكاء:

تعمل تلك الألعاب على الحفاظ على النشاط الذهني وتعزز من الصحة الإدراكية للمخ، وتحسين الذاكرة، ومن الألعاب التي يمكن ممارستها لعبة السودوكو، لعبة الكلمات المتقاطعة، حل الألغاز، لعبة تجميع الأشكال المبعثرة.

تناول الأغذية صديقة المخ:

فقد أثبتت الدراسات الأمريكية أن الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة بنسبة كبيرة تساعد علي تحسين الذاكرة والمحافظة على النشاط الإدراكي للمخ،  والتي سنذكرها خلال الأسطر القادمة.

اهم الأغذية التي يجب أن تتناوليها لتحسين الذاكرة:

اللب السورى (بذور عباد الشمس):

يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E، وغني  بمادة الكولين واللازمين لتحسين أداء الذاكرة، كما انه مفيد لضصحة الدماغ حيث يحتوي على عدد من العناصر التي تساعدك في التخلص من التوتر والاسترخاء.

عين الجمل (الجوز):

يحتوي عين الجمل على نسبة وفيرة من الأوميجا 3 وهو من الأحماض الدهنية التي تساعد على الحفاظ على صحة المخ، كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين E، والهامين لتقوية الذاكرة.

البيض:

يعتبر البيض مصدر رئيسي لمادة الكولين والموجودة في الصفار، وهذه لمادة هامة جدا للحفاظ على صحة الأعصاب، وتحسين الذاكرة.

الأسماك:

تعد الأسماك من المصادر الهامة والأساسية للاوميجا 3 والهامة لصحة المخ، وتعزيز التركيز، فيمكنك تناول اسماك الرنجة والتونة السلمون والماكريل وغيرها الكثير فاحرصي علي تناول الأسماك من مرتين الي ثلاث مرات اسبوعيا لتعزيز الذاكرة، كما يمكنك تناول كبسولات زيت السمك.

الفواكه والخضروات الورقية:

فبشكل خاص الفواكه الحمضية حيث تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، والهام لتنشيط الذاكرة وتحسين وظائف المخ، كما الحال في الخضروات الورقية، فمن الفواكه الهامة لتحسين الذاكرة البرتقال والليمون والتوت والعنب الأسود وغيرها، ومن الخضروات السبانخ.