وداعا للنسيان.. تعرفي على أهم الأغذية لتنشيط وتقوية الذاكرة

النسيان من المشكلات التي يعاني منها بعض الأشخاص سواء أطفال أو بالغين، فتلك المشكلة قد تكون ناتجة عن أن الشخص قد تعرض لإجهاد عقلي كبير أو الدراسة لفترات طويلة دون راحة، أو أن تكون مشكلة ضعف الذاكرة والنسيان ناتجة عن نقص فيتامين B12، أوالوقوع في مجموعة من الضغوطات النفسية والعصبية، ولكن لا تقلق حيال تلك المشكلة بعد اليوم فسنقدم لك من خلال هذا المقال مجموعة من الحلول الرائعة التي ستساعدك علي تنشيط والذاكرة والمخ من خلال تناول مجموعة من الأغذية.

أطعمة تساعد علي تنشيط الذاكرة وعلاج النسيان:

يفضل العديد من الأشخاص عدم اللجوء إلى الأدوية والعقاقير الطبية لعلاج مشكلة النسيان، ويفضل أن يكون العلاج بصورة طبيعية فقد أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت انه يمكن علاج مشكلة ضعف الذاكرة من خلال تناول الأغذية التي بدورها تساعد على تحسين الذاكرة.

فتميز هذه الأغذية باحتوائها علي مجموعة من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والتي من بينها الأوميجا 3، والتي بدورها تحسن من عمل الجهاز العصبي، والتي من بينها:

الأسماك:

مثل سمك السلمون وسمك التونة وسمك المكاريل فهي غنية بالأحماض الأمينية التي تعمل علي تقوية الجهاز العصبي عند الإنسان، ورفع قدرة المخ وتنشيط الذاكرة، ولذا ينصح بتناول الأسماك مرتين او ثلاثة كل أسبوع.

المكسرات:

من الأغذية التي تساعد على زيادة التركيز وتحسين الذاكرة، وذلك لانها تحتوي على مضادات الأكسدة والأوميجا 3، ومن افضل أنواع المكسرات اللوز وعين الجمل (الجوز) والفول السوداني، فاللوز يحتوي علي مادة الفنيل ألانين والتي تعمل على تحسين الحالة المزاجية عند الشخص علاوة علي تنشيط الذهن، اما بالنسبة للجوز فهو يأخذ شكل الدماغ من الداخل ويحتوي على عدد هائل من مضادات الأكسدة التي تحافظ على خلايا الدماغ وتنشط الذاكرة.

الخضروات الخضراء:

مثل السبانخ والكرنب والبروكلي والملوخية فهذه الخضروات تتميز باحتوائها على الحديد ونسبة من مضادات الأكسدة وحمض الفوليك وهذه العناصر تساعد علي تنشيط الذاكرة ومنع تلف الخلايا العصبية.

البيض:

يتميز البيض باحتوائه علي فيتامين B12 والذي بدوره يساعد على تقوية الخلايا العصبية ومن ثم تحسين الذاكرة.

التفاح بجميع أنواعه:

يعمل التفاح على تقوية الجهاز العصبي، وتنشيط الذاكرة وذلك لاحتوائه علي عدد من الفيتامينات والمعادن الهامة لتنشيط المخ، وهذه الفيتامينات هامة لانتاج الناقل العصبي الأسيتلشولاين، وهو المسؤول عن تقوية الجهاز العصبي.

التوت:

يتميز التوت باحتوائه على مضادات الأكسدة التي بدورها تؤدي إلي تقوية الجهاز العصبي، وزيادة القدرة على التذكر والحفظ، وتقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر عند التقدم بالعمر، علاو  عل ان التوت يساعد في التخلص من الشقائق الحرة في الجسم والبروتينات السامة التي تؤدي إلي الإصابة بداء النسيان.

الماء:

ينصح دائما بشرب كميات مناسبة من المياه بصورة يومية، حيث أن الماء هو شريان الحياه وقلته في جسم الانسان تؤدي إلى الجاف والذي يؤثر بالسلب على الخلايا العصبية، فيجب تناول ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا أي حوالي من ثماني إلى عشرة أكواب.

الشاي الأخضر:

يحتوي الشاي الأخضر علي مضادات الأكسدة وفيتامين E، والهام للحفاظ على الخلايا العصبية، والحفاظ علي صحة أنسجة المخ، كما يحمي من الإصابة بأمراض تقدم العمر كالخرف والزهايمر، ولذا ننصحك بتناول فنجانين من الشاي الـأخضر يوميا.

وبالإضافة إلى الأطعمة السالف ذكرها يمكنك اتباع بعض النصائح التي تساعدك على تقوية الذاكرة لكي ولطفلك وتساعدك علي سرعة التذكر.