تعرفي على أهم النصائح لتقوية الذاكرة عند الأطفال مع بداية العام الدراسي الجديد
تستعد الأمهات في هذه الأيام لاستقبال العام الدراسي الجديد، ومما يشغل بال العديد من الأمهات كيف أجعل طفلي قادر علي الاستذكار؟، كيف أقوم بتقوية لذاكرة لدي طفلي؟، كيف أساعد طفلي علي حفظ واسترجاع المعلومات؟، وغيرها الكثير من الأسئلة، كما تبحث بعض الأمهات عن مجموعة من الفيتامينات التي تعطيها لطفلها كي تساعده علي الاستذكار وتقوية الذاكرة لديه.
ولذا سنقدم لكي اليوم ومن خلال موقع ملتقي الجمال مجموعة من النصائح المقدمة لكي خصيصا لكي تساعدك في تقوية ذاكرة طفلك، وتنشيط عقله للاستذكار والحفظ خلال فترة الدراسة.

أهم النصائح لتقوية الذاكرة عند الطفل :

النوم الكافي:

يجب أن تتأكدي أن طفلك يحصل علي عدد ساعات كافية من النوم المريح،  حيث أثبتت العديد من الدراسات أن النوم غير المنتظم يؤدي إلى ضعف الذاكرة، وكذلك النوم لساعات طويلة أيضا يؤدي إلى نوع من خمول الذاكرة وعدم القدرة علي استيعاب المعلومات المقدمة، ولذا ننصحك عزيزتي الأم أن توفري لطفلك عدد ساعات نوم كافية وأن يكون النوم مريح وفي جو هادئ فذلك يساعده علي استيعاب المعلومات المقدمة له خلال ساعات النهار.

التغذية الصحية:

يجب أن يحصل طفلك علي جميع العناصر الغذائية، من بروتين وكربوهيدرات ودهون وفيتامينات ومعادن، وننصحك أن تكون الوجبات المقدمة لطفلك محتوية علي هذه العناصر حيث أنها تساعد علي تقوية الذاكرة لديه والقدرة علي الاسترجاع والتي من بينها:
أغذية محتوية علي الأوميجا3
فهناك دراسة اجريت في جامعة كاليفورنيا علي مجموعة من الأشخاص اللذين يتناولون الأغذية المحتوية علي الحمض الأميني الاوميجا 3 فقد وجدوا أن الأشخاص اللذين يتناولون اوميجا 3 بانتظام يقل  نسبة الإصابة بمرض ضعف الذاكرة.
ولذا ننصحك أن تكون تلك الأغذية ضمن الوجبات التي تقدميها لطفلك مثل ( سمك الرنجا، التونة، سمك السلمون،  بذور الكتان، فول الصويا، البيض، المكسرات).
أغذية غنية بالكربوهيدرات (النشويات):
الطفل يحتاج إلي الأغذية إلى تمده بالطاقة، التي تجعله قادر علي ممارسة مهامه اليومية،  فيمكنك تقديم له شطائر الخبز، والبطاطس، والفواكه التي تمده بالسكريات البسيطة ولكن احذري من إعطائه السكريات بكميات كبيرة حتي لا يصاب بالسمنة.
الاهتمام بتقديم وجبة الإفطار:
يؤكد العديد من الأطباء أن تقدمي لطفلك وجبة إفطار صحية قبل الذهاب إلى المدرسة في الصباح الباكر، مثل أعطاؤه كوب من الحليب، وان يحتوي “اللانش بوكس” علي قطعة من الخبز بالجبن، وخضروات مثل الخيار والخس والجزر، مع ثمرة فاكهه، لان هذه الوجبة تعد بمثابة تكملة لوجبة الإفطار التي تم تناولها في المنزل.

ممارسة التمارين الرياضية:

ننصحك بأن يمارس طفلك نشاط رياضي حيث أثبتت الدراسات الحديثة ان ممارسة الأنشطة الرياضية لها تأثير إيجابي،  وتساعد علي تقوية الذاكرة.

طريقة تقديم المعلومة:

يجب أن تقومي بتقديم المعلوم لطفلك بصورة مبسطة وسهلة، لكي يتمكن الطفل من فهمها وبالتالي تذكرها بشكل سريع، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن من اهم أسباب النسيان عند الطفل وضعف الذاكرة لدي الطفل هو عدم فهم المعلومة المقدمة إليه، واعتمده الكلي لحفظ المعلومة لوقت معين وليس فهمها.
استخدام ألعاب الذاكرة:
يمكنك استخدام ألعاب الذاكرة والتي يعد من افضلها لعبة تقليب الصور، والتي تساعد الطفل على التذكر، وتنشيط الذهن والتركيز، حيث أن اللعبة عبارة عن مجموعة من الصور التي يشاهدها الطفل ثم تختفي وبعدها يطلب منه تحديد مكان كل صورة.

وصفات غذائية لمساعدة طفلك علي التركيز:

الحليب والعسل لتقوية الذاكرة:

اخلطي معلقة من عسل النحل مع كوب من الحليب الدافئ، وقدميها لطفلك كل صباح فهذا المشروب يعطيه طاقة ويمنحه الحيوية والنشاط ويقوي ذاكرته، وذلك لاحتواء العسل علي مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد في تقوية الذاكرة.

الحبوب والمكسرات:

يمكنك تقديم وجبة غائية متكاملة لطفلك مكونة من حبوب القمح والمكسرات (عين الجمل) والحليب، فهذه الوجبة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية وخاصة الأوميجا 3 والتي تعمل علي تقوية الذاكرة عند طفلك وتنشيط الذهن.
يمكنكم الاطلاع على الفيديو التالي: