افضل وصفات الغسول المهبلي الطبيعي.. اصنعيه بنفسك

تعاني الكثير من السيدات من تعرضها لإصابة المناطق الحساسة لديها بالعدوي سواء فطرية أو بكتيرية، ويجب ان تحافظي علي نظافة منطقة المهبل لديك باستخدام الغسول، وهناك العديد من أنواع الغسول التي تباع في الصيدليات، والتي تحتوي علي مجموعة من المواد الكيميائية والتي قد تسبب ضررا من كثرة استعمالها.

ولذا نقدم لكي من خلال الأسطر القادمة مجموعة من الغسول المهبلي الطبيعي والتي يمكنك إعدادها في المنزل وبطريقة ومكونات بسيطة، وتساعدك في الحفاظ على نظافة المهبل وصحته.

وصفات الغسول المهبلي الطبيعي:

غسول الألوفيرا (الصبار):

لا يقتصر فوائد الصبار علي البشرة والشعر فحسب وإنما هو مفيد جدا للعناية اليومية بالمنطقة الحساسة، فيمكنك استخدام جل الألوفيرا، في حالة إصابتك بجفاف المهبل حيث له القدرة على تليين انسجه المهبل الجافة.

طريقة الاستخدام:

قومي باستخدام جل الصبار بإضافته إلى الماء ثم ضربه في الخلاط للحصول على غسول للمنطقة الحساسة.

زيت البابونج:

يعد البابونج من الزيوت التي تتميز برائحة عطرة، والتي تساعدك في التخلص من الروائح الكريهة للمهبل ، علاوة علي أن زيت البابونج يعمل علي تنظيف المنطقة الحساسة.

طريقة الاستخدام:

ضعي نقطتين من زيت البابونج على 2 كوب من الماء الدافئ ثم استخدميها في غسيل منطقة المهبل.

خل التفاح:

من المعروف ان خل التفاح حامضي فهو من المكونات الطبيعة التي يمكنك استخدامها لاستعادة حمضية المهبل الطبيعية، كما يساعدك في تنظيف المهبل من الميكروبات.

طريقة الاستخدام:

قومي بملء حمام الاستحمام الخاص بك وأضيفي إليه قطرات من خل التفاح، وقومي بالجلوس فيه لمدة 15 دقيقة علي الأكثر.

بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز):

تتوافر صودا الخبز في كل بيت وقد تكوني لا تعلمي أهميتها في تنظيف المنطقة الحساسة، فبيكربونات الصوديوم من المعروف عنها أنها تعمل علي توازن الـ PH في البشرة، كما ان لها خواص مطهرة.

طريقة الاستخدام:

ضيفي نصف كوب من بيكربونات الصوديوم إلى حوض الاستحمام وقومي بغمر الجزء السفلي من جسدك في الماء لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي جسمك بالماء فقط دون استخدام الصابون.

ماء الورد والزيوت العطرية:

من أفضل منتجات العناية بالمنطقة الحساسة ماء الورد حيث تعمل علي ترطيبها وا عطائها رائحة عطرة أيضا، كما تساعد علي شد الجلد، كما أن الزيوت العطرية  مثل زيت اللافندر وزيت جوز الهند تحتوي علي خواص مضادة للبكتيريا والتي تساعد على نظافة منطقة المهبل والتخلص من الحكة.

طريقة الاستخدام:

المكونات:

  • نصف كوب ماء ورد.
  • نصف كوب من مستخلص البندق البري.
  • 2 معلقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • 6 قطرات من زيت اللافندر.

طريقة التحضير:

تخلط المكونات السابقة ويتم وضعها في زجاجة اسبراي لمدة يوم كامل بالثلاجة قبل الاستخدام، وبعد ذلك يتم استخدامه بالطريقة المعتادة لغسيل المهبل.