كيف تصبح شخص اجتماعي ومحبوب

لا يمكن لأي شخص أن يعيش بمفرده في المجتمع، فطبيعة الحياة التي نعيشها تفرض علي الفرد أن يكون له علاقات وأصدقاء يتواصل معهم، ويتشارك معهم في حياتهم الاجتماعية، ولكن جميعنا ندرك أن لكل فرد شخصية مستقله عن الأخر فشخصية الفرد هي التي تفرض عليه العديد من الصفات ، والتي من بينها أن يكون اجتماعيا فهناك أشخاص اجتماعيون اكثر من غيرهم، وهناك أشخاص انطوائيين، وهناك من يكون خجلا في التعامل مع الآخرين.

فأنماط الشخصية التي تخشي الاختلاط مع المجتمع، تجد العديد من الصعوبات في الحياه، والتي من بينها تقبل وجهات نظر الآخرين وطريقة النقاش معهم، ولذا سنقدم لكم من خلال السطور القادمة اهم الأسس التي يمكنك اتباعها لتصبحي شخصية اجتماعية ومحبوبة أيضا.

ففي البداية عزيزتي سنستعرض معكي مفاتيح فن التعامل مع الآخرين والذي وضعته أخصائية التنمية البشرية الأستاذة “روان الغامدي”  والتي ستحدثنا فيها عن اهم المهارات التي تجعلك شخصية اجتماعية لديها الكثير من العلاقات الاجتماعية  الناجحة.

كيف تصبح شخص اجتماعي:

الثقة بالنفس:

فيجب أن تكون شخص تثق بنفسك ولديك القوة والارادة للاندماج وسط الأشخاص، والتأقلم معهم، فيجب عليك تحد ذاتك ومعرفة نقاط الضعف التي تجعلك تشغر بالخجل والخوف من الاختلاط بالمجتمع، ومواجهتها،  والتغلب عليها.

تجنب الشخصية المصطنعة:

يجب عليك عدم الظهور بشخصية مغايرة لشخصيتك ، ولكن يجب عليك الانصات ومتابعة تصرفات الآخرين وسلوكهم,  ويجب عليك تقبل تصرفاتهم باحترام وتقدير منك، ولا يعني ذلك أن تتصرف بشكل مصطنع .

ولكن التصرف بطبيعتك وببساطة يجعلك شخص محبوب من الجميع مما يكسبك شخصية اجتماعية، ومحبوب من الجميع، وخاصة في اللقاءات الأولي، فالانطباع الأول يدوم دائما.

الانفتاح وتكوين علاقات:

يعد اكتساب أصدقاء جدد من الأمور الهامة التي تساعد الشخص في التخلص من الشعور بالوحدة،  وباندماجك مع الأصدقاء يمكنك التخلص من خوفك من مواجهة المجتمع.

خلق مساحة حوار جديدة:

يعد الحديث مع الأشخاص بطريقة طرح عدد من الأسئلة، وبذلك ستكون بإمكانك خلق حوار مع العديد من الأشخاص، مثال علي ذلك يمكنك السؤال عن أين تسكن كوسيلة لفتح الحوار.

الاهتمام بالنفس وأسلوب التعامل:

قد يتبادر للذهن أن الاهتمام بالنفس يقتصر فقط علي المظهر الجذاب، والنظافة الشخصية ولكن يجب أن تعلم أن الاهتمام بالنفس يمتد إلى أسلوبك وطريقتك في الحديث وأسلوبك في الرد علي استفسارات الآخرين، ويجب أن تكون ردودك بشكل جذاب، وألا يكون جارح وينتقص من قدر الشخص الذي تحدثه.

عدم المزاح الثقيل:

يجب أن تكون ردود أفعالك مع الآخرين بصورة أكثر مرونة وألا تتعامل بقوه وعنف، وعدم الرد بكلمات جارحة قد تزعج الآخرين وتجعلهم يبتعدون عنك.

الخلاصة:

لكي تكون شخصا اجتماعيا ومحبوب من الجميع يجب ان تكون شخصا متفتحا، ومطلعا على الثقافات المختلفة لتكون علي دراية بكيفية التعامل مع الآخرين، ويجب  أن تعرف أن هناك العديد من الشخصيات بالمجتمع والتي يمكن ان تتفق مع بعضها وتختلف مع البعض الأخر.

وهناك العديد من الصفات التي تساعدك على أن تكون شخصية اجتماعية:

  • استخدام الابتسام أثناء الحديث مع الآخرين.
  • استخدام الأسماء الشخصية أثناء الحوار يجعل الحديث أكثر قربا.
  • التواصل مع الآخرين باستخدام لغة الجسد أثناء الاستماع إلى حديثهم، مثل إظهار الموافقة بالعينين.
  • تقدير أراء الآخرين واحترامها، وطلب المشورة منهم وتقدير آراؤهم واحترامها.
  • القدرة على رواية القصص حيث أن الأشخاص تجدهم ينجذبون إلى الشخصيات التي لديها القدرة على رواية القصص.
  • عدم إدلاء الأوامر واستبدالها بسؤال لطلب أداء خدمة معينة، مثل استخدام كلمة من فضلك وغيرها.