اكلات الكيتو دايت وكل ما تريد معرفته عن  رجيم وانظمة الـ keto dite

أكلات الكيتو دايت نسمع خلال تلك الفترة عن مصطلح نظام الكيتو لخفض الوزن،  كما أننا عند البحث نجد أكثر من 20 دراسة تظهر أن هذا النوع من النظام الغذائي يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن وتحسين صحتك.

نظام الكيتو الغذائي:

هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مرتفع البروتين، يساعدك في الحصول على سعرات حرارية كثيرة، يقدم العديد من الفوائد الصحية، حيث انه يساعدك على الاستغناء عن الوجبات عالية المحتوي من السكر، والتقليل من استهلاك الخبز الأبيض.

ما هو النظام الغذائي الكيتو دايت؟

عند اتباعك رجيم منخفض الكربوهيدرات هذا لا يعني انك تتبع نظام الكيتو دايت حيث ان انخفاض الكربهيدرات قد يعني انك تخدخدمها بنسب قليلة جدا للحصول على السعرات الحرارية ولكن عند البدء في تطبيق الكيتو دايت فانك تصل بجسمك الى مرحلة تسمي الحالة الكيتونية أي انه يستخدم الدهون والبروتين لانتاج الطاقة.

وهو ينطوي على الحد بشكل كبير من تناول الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون. هذا الانخفاض في الكربوهيدرات يضع جسمك في حالة التمثيل الغذائي يسمى الكيتوزية، ويصبح جسمك فعال بشكل لا يصدق في حرق الدهون.

فوائد ومخاطر نظام الكيتو الغذائي:

يمكن أن تسبب الوجبات الغذائية الكيتونية انخفاضًا كبيرًا في مستويات السكر في الدم والأنسولين. هذا، جنبا إلى جنب مع زيادة الكيتونات، والعديد من الفوائد الصحية

أنواع أنظمة الكيتو دايت:

هناك عدة إصدارات من النظام الغذائي الكيتون، بما في ذلك:

النظام الغذائي الكيتون :

هذا نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ومعتدل البروتين وعالي الدهون. أنه يحتوي عادة 75% الدهون, 20% البروتين والكربوهيدرات فقط 5%

النظام الغذائي الدوري :

يشمل هذا النظام الغذائي فترات من إعادة تغذية الكربوهيدرات الأعلى ، مثل 5 أيام مسببة للأمراض الكيتونية تليها 2 أيام عالية الكربوهيدرات.

النظام الغذائي المستهدف :

يسمح لك هذا النظام الغذائي بإضافة الكربوهيدرات حول التمارين.

النظام الغذائي ذو البروتين العالي :

وهذا يشبه النظام الغذائي القياسي الكيتوني ، ولكن يشمل المزيد من البروتين. وغالباً ما تكون النسبة 60% من الدهون و35% من البروتين و5% من الكربوهيدرات.

ومع ذلك، فقط الوجبات الغذائية الكيتونية القياسية وعالية البروتين قد درست على نطاق واسع. الوجبات الغذائية الكيتونية الدورية أو المستهدفة هي أساليب أكثر تقدما وتستخدم في المقام الأول من قبل كمال الأجسام أو الرياضيين.

الوجبات الغذائية الكيتونية:

وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من اتباع نظام غذائي كيتوجيني فقدوا وزنًا أكبر بمرتين ونصف من أولئك الذين يُتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الدهون مقيدًا بالسعرات الحرارية. كما تحسنت مستويات الكوليسترول

أكلات مسموح بها بالكيتو دايت:

اكلات الدايت
وجبات الكيتو دايت

 

عند اتباع نظام غذائي كيتوني، ينبغي أن تركز الوجبات الأساسية والخفيفة على الأطعمة التالية:

  • البيض
  • الدجاج والديك الرومي.
  • لحم البقر ولحم الغزال
  • منتجات الألبان كاملة الدسم
  • السمك مثل سمك السلمون وسمك الرنجة والماكريل.
  • .المكسرات بكافة انواعها
  • الدهون الصحية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الأفوكادو وزبدة جوز الهند وزيت السمسم وزبدة الفول السوداني.
  • الأفوكادو.
  • الخضروات غير النشوية: القرنبيط والطماطم والفطر (المشروم) والفلفل الحلو.
  • التوابل: الملح والفلفل والخل وعصير الليمون والأعشاب الطازجة.

مثال على رجيم يحتوي على أكلات الكيتو دايت:

جدول لأكلات كيتو دايت

يمكنك الاطلاع على:

تخلصي من الوزن الزائد مع حمية الكيتو في 7 أيام فقط ” الكيتو دايت “