رجيم الصيام المتقطع لخسارة الوزن…طرق تطبيقه وفوائده

رجيم الصيام المتقطّع واحد من طرق التخسيس التي شاع خلال الفترة الأخيرة استخدامها في التخلص من الدهون بالجسم، حيث انه أثبت قدرته على خسارة الدهون المتراكمة في الخصر والبطن بنسبة 7%، وقد أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت في هذا الصدد أن رجيم الصيام المتقطع يساعد في خسارة نحو 11 كيلو جرام شهريا من الوزن.

ولذا من خلال موقع ملتقي الجمال والذي يهتم بكل ما يخص عالم الرشاقة والجمال وتطبيق أنظمة الرجيم المختلفة نقدم لكم اليوم كل ما تريد معرفته حول برنامج الصيام المتقطع وطرق تطبيقه وفوائده الصحية.

تعريف رجيم الصيام المتقطع

هي حمية غذائية تعتمد على الامتناع عن تناول الطعام لمدة ساعات معينة من اليوم، والتي اشهرها الامتناع عن الطعام لمدة 16 ساعة، ويكون بأيام معينة بالأسبوع، ولذا فهو من أنظمة الرجيم السهلة التي لا تعتمد على الحرمان من نوع معين من الغذاء، ولكن تعتمد على موعد تناوله.

فوائد حمية الصيام المتقطع في التخسيس

للصيام المتقطع مجموعة من الفوائد الصحية والجمالية للجسم حيث انه يعمل على إنقاص نحو 3 إلى 8% من الوزن الأساسي للفرد خلال سبعة أيام، كما انه يعمل على التخلص من دهون منطقة الخصر بنسبة من 3 : 7% من قياسه، وذلك بدون التقليل في السعرات الغذائية المتناولة ولكن ساعات تناول الطعام كما ذكرنا، ومن تلك الفوائد:

  • تحسين حال الصحَّة، وخسارة الوزن الزائد عن طريق تحسين عملية الأيض.
  • الوقاية من الأمراض المزمنة حيث يقلل من مستوي الالتهاب بالجسم.
  • الوقاية من مرض السكري، حيث أنه يعمل على خفض مستوي السكر في الدم وزيادة مستوي الأنسولين.
  • الحد من الإصابة بأمراض القلب.
  • تأخير الشيخوخة حيث انه يساعد في إبطاء ظهور علامات التقدم بالعمر.

طرق تطبيق الصيام المتقطع لخسارة الوزن:

الصيام المتقطع لإنقاص الوزن وحرق الدهون

الصيام 16 ساعة ((16:8))

 

نظام الصيام 16 ساعة

من أكثر انواع الصيام المتقطع شيوعا وأفضلها حيث انه يتم خلاله الامتناع عن الطعام 16 ساعة، وتناول الطعام على مدار 8 ساعات خلال اليوم.

مثال للتوضيح يُمكن تناول الطعام (دون الامتناع عن صنف معين) من التاسعة صباحًا وحتَّى الخامسة مساءً، والصيام بعدها حتَّى التاسعة من صباح اليوم التالي.

الصيام لمدة يومين بالأسبوع ((نظام 5:2))

الصيام المتقطع

 

يتم في هذا النظام اختيار يومين محدّدين في الأسبوع ويفضل ألا يكونا يومين متتالين، ويعتمد على التقليل من كمية السعرات الحرارية خلال الأسبوع بنظام 2 : 5، حيث يتم خلال اليومين تناول من إلى 600 سعرة حرارية فقط، ويتم خلال باقي الأسبوع تناول الطعام بشكل عادي.

الأكل ثمَّ التوقف عنه نظام ((1-2))

يتم هذا النوع من الصيام بنظام بشكل تام لمدة 1-2 يوم أسبوعياً حيث يكون الصيام لمدة 24 ساعة لمدة يوم أو يومين في الأسبوع، حيث يتم الامتناع عن تناول الطعام عقب وجبة الغداء في اليوم الأوَّل،  وحتي وجبة الغذاء باليوم التالي، ويقوم هذا النظام على تناول السعرات الحرارية فبالنسبة للنساء يجب الا تزيد عن 2000 سعرة حراري، وللرجال 2500 سعر.

نصائح عامة لنجاح الصيام المتقطع

رجيم الصيام المتقطع

هناك مجموعة من النصائح التي نقدمها لك للحصول افضل النتائج والتخلص من الوزن الزائد، ويجب عليك اتباعها:

  • عليك الحرص على تناول الطعام خارج فترة الصيام، بكميات قليلة لتجنب  الإفراط في الطعام.
  • يمكنك استخدام بعض المنكهات الطبيعية للطعام مثل الثوم والخل والأعشاب الصحية، والتي تساعدك على الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • يمكنك تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة، مثل الفشار والبطيخ.
  • تجنب الأنشطة القاسية خلال فترة الصيام، مع أخذ قسط كافي من الراحة.
  • تناول الماء بكثرة خلال اليوم، ما لا يقل عن 2 لتر في اليوم، وتناول المشروبات العشبية الصحية مثل اليانسون والقرفة ويجب أن تكون خالية من السكر.
  • لا تقم بتناول الشاي والقهوة، وإذا كنت ترغب بذلك فعليك تناول كوبين أو ثلاثة خلال اليوم فقط.

يجب الانتباه أن هذا النظام لا يتناسب مع الأطفال وكبار السن، ولا يصلح للحوامل والمرضعات، فهناك العديد من الأنظمة التي تصلح مع تلك الفئات الأخري.