تعرفي على أكثر الأخطاء التي ترتكبيها قبل النوم وتتسبب في زيادة الوزن

عندما تبحث عن كيفية الحفاظ علي رشاقتك، أو عند البحث عن النظام الغذائي الصحي، نجد جميعها تنصح بضرورة تناول الوجبات الصحية والمحتوية على الخضروات والفواكه واللحوم الخالية من الدهون، مع ضرورة تناول الماء بصورة يومية ما لا يقل عن 2 لتر، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية، ولكن هل انتي حقا تلتزمي بكل النصائح؟، وماذا عن ساعات الليل؟ هل تقضيها بدون طعام.

فتلك العادة ان تتناولي الطعام في الساعات المتأخرة من الليل يكسبك المزيد ن الوزن، وليس هذا فقط وانما هناك مجموعة من العادات الخاطئة التي نرتكبها قبل الذهاب الي النوم والتي قد تؤدي الي زيادة الوزن ومن دون ان نعلم ما هو السبب، تعرفي الي تلك العادات معنا من خلال هذا المقال.

عادات خاطئة تؤدي لزيادة الوزن اجتنبيها:

استخدام الأجهزة الإلكترونية:

تشع الأجهزة الإلكترونية ضوء أزرق، هذا الضوء يؤدي إلي عدم القدرة على النوم والأرق، كما وجد الباحثون أن استخدام الأجهزة الإلكترونية ليلا وقبل الذهاب إلي النوم مباشرة تعمل على تعطيل إفراز الهرمونات المسؤولة عن الإحساس بالنعاس، وتتسبب بالأرق، وبالتالي تقل معدلات حرق الدهون في الجسم.

الأرق وعدم الحصول على قسط كافي من النوم:

يجب أن يحصل الفرد على عدد كافي من ساعات النوم والتي تكون بين 6 إلى 8 ساعات يوميا، وعند السهر وتقليل ساعات لنوم يؤدي إلى زيادة الرغبة في تناول الطعام والجوع، كما يقلل من معدلات الحرق، ومن ثم زيادة الوزن.

الاستيقاظ في وقت متأخر:

عند عدم الاستيقاظ في ساعات الصباح فان روتينك الغذائي يتغير، فقد أثبتت الدراسات أن هناك علاقة بين زيادة الوزن والاستيقاظ في ساعات متأخرة من النهار، فقد وجدوا ان الأشخاص اللذين يستيقظون مبكرا لديهم توازن في الجسم وتناسب بين الطول والوزن عن غيرهم.

تناول المنبهات ليلا:

بالرغم من أن المنبهات تحتوي على مادة الكافين والتي تحفز من عملية حرق الدهون، ولكن تناول المشروبات المحتوية على الكافين في وقت متأخر من الليل وخاصة قبل الذهاب إلى النوم تؤدي إلى زيادة الوزن أثناء النوم، ويفضل أن يتم استبدالها بمشروب النعناع أو الينسون.

ألوان غرفة نومك:

أن للألوان والإضاءة من حولك أثر كبير في الشعور بالجوع، لا داعي للاستغراب فهناك الألوان النارية إذا تأملتها تعطيك رغبة في النشاط والاستيقاظ لساعات طويلة ومن ثم الشعور بالجوع، وبالعكس بالنسبة للألوان الهادئة مثل الأزرق النيلي فهذا اللون يوحي بالاسترخاء ويساعدك على النوم، فيجب عليك الانتباه على لون غرفة نومك، بالإضافة إلى انه يجب عليك النوم في إضاءة خافته جدا.

تناول العشاء قبل النوم مباشرة:

أن تناولك للطعام فى وقت متأخر من الليل وقبل الذهاب إلى الفراش يؤدي إلى زيادة الوزن حيث انه من المعروف انه يجب تناول الطعام قبل الذهاب إلى النوم بثلاث ساعات على الأقل، وإذا اضطررت لذلك فاحرص أن تكون وجبة خفيفة جدا مثل تناول ثمرة فاكهه أو كوب زبادي وابتعد عن الوجبات الدسمة والسريعة ليلا.