تعرفي التقشير الكيميائي للوجه والتخلص من تجاعيد البشرة وجميع مشكلات البشرة
إزاله الطبقه الخارجيه من الجلد للتمتع ببشره صافيه

تسعي العديد من الفتيات للحصول على بشرة أكثر نضارة، والتخلص من جميع المشكلات التي تظهر على الوجه، ونجد خلال هذه الفترة ظهور العديد من المراكز التجميلية التي تهتم بالعناية بالبشرة، ولكن تتسأل الفتيات عن التقشير وهل هو مفيد للبشرة أم لا.

التقشير الكيميائي:

بالإنجليزية يعنى (chemical peeling) وهو عباره عن علاج تجميلي للوجه والرقبة واليدين، حيث يتم اجراءه تحت إشراف الطبيب المختص المعالج للبشره كأطباء الجلدية أو أطباء الجراحة التجمليله، وذلك لتحسين مظهر البشرة والتخلص من أثار حب الشباب والتجاعيد والنمش وتفتيح البشرة وجعلها ناعمه كبشره الأطفال.

وسنأخذك في جولة معنا عبر موقع “ملتقي الجمال” للتعرف عل المزيد من التقشير الكيميائي وأنواعه، وطريقة تطبيقه على البشرة.

أنواع التقشير الكيميائي للوجه:

ينقسم إلى 3 أنواع حسب عمق التقشير  والمشكلة المصاحبة للبشره المرغوب بعلاجها وهي :

التقشير السطحي للبشرة:

يعتبر من أكثر الأنواع الأمنه حيث يزيل الطبقة الخارجية فقط من البشرة باستخدام بعض الأحماض الخفيفة مثل الألفا هيدروكسي، ويستخدم هذا العلاج ف علاج حب الشباب، وإزاله التجاعيد وتوحيد لون البشرة.

التقشير الكيميائي الخفيف

التقشير المتوسط للبشرة:

التقشير الكيميائي

يتم إزاله الطبقة الخارجية والمتوسطة من البشرة باستخدام حمض ثلاثي كلورو خليك ،أو حمص الجليكوليك ،والذي يستخدم في علاج التجاعيد،وندوب حب الشباب،وتوحيد لون البشرة الغير موحد .

التقشير العميق للبشرة:

أشد أنواع تقشير البشرة الكيميائي حيث يتم تحت إشراف الطبيب المعالج بحذر شديد، ويتم فيه إزاله الطبقة السفلي من البشرة في بعض حالات التجاعيد الشديدة في البشرة، والندوب العميقة.

اقرأي أيضا: أفضل الطرق الطبيعية لتقشير اليدين في المنزل

وقد يهمك: تمتعي ببشرة صافية ونضرة مع افضل مقشرات البشرة الطبيعية

كيفيه إجراء التقشير الكيميائي:

إجراءات ما قبلها:

في حاله أخد خطوه التقشير يجب عليك وضع بعض الإجراءات في عين الاعتبار :

  • أولا يجب عليك مراجعه طبيبك الخاص لمراجعه الوظائف العامه للجسم كالقلب، والكلي، والأدوية المتناولة مؤخرا خاصه الأدوية المسببة للتحسس من أشعة الشمس .
  • عليك إخبار الطبيب المعالج عن أي أدويه تحتوي علي ماده الريتونيد لأنها تزيد تأثير التقشير الكيميائي.
  • فحص المنطقة المراد تقشيرها عن طريق طبيبك المعالج لتحديد سمك البشرة، وتحديد نوع التقشير الكيميائي المناسب.
  • *في حاله إذا كنتي تعانين من إصابات سابقه من الهربس(Herps) يجب عليك إخبار طبيبك المعالج، وأخذ مضادات للفيروسات قبل بدا كورس العلاج، وبعده.
  • يجب استخدام الهيدروكينون ،وكريم الريتونيد قبل، وبعد العلاج.
  • تجنب التعرض لأشعه الشمس قبل العلاج بأربعه أسابيع، وطوال فتره العلاج، وبعد عمليه التقشير يجب عليك استخدام واقي شمسي مناسب بشرتك .
  • الابتعاد عن العمليات التجميلية، وعمليات الليزر لإزاله الشعر،أو التقشير قبل البدأ في العلاج بأسبوع.

طريقة تطبيق التقشير الكيميائي للبشرة:

التقشير الكيميائي للبشرة

 

يبدأ طبيبك المعالج بتنظيف البشرة تماما، والتأكد من عدم وجود أي اثار للمكياج ثم تغطيه العينين بنظارات واقيه، أو بمرهم، واختيار المسكن المناسب حيث أنه في حالات التقشير الخفيف لا يحتاج إلى المسكنات، ولكن في حالتي التقشير المتوسط، والعميق يحتاج إلى المسكنات حيث يقوم الطبيب بالخطوات الأتية:

التقشير الخفيف:

يقوم الطبيب بوضع المحلول علي الجلد باستخدام قطعه من القطن، ثم بإزلة محلول التقشير عن طريق الغسل بالماء، أو بمحلول يبطل مفعوله.

التقشير المتوسط:

يوضع المحلول الكيميائي باستخدام فرشاة قطنية وبعد عده دقائق تستخدم كمادات مياه بارده، حيث يصاحبه إحساس بالحرق لمده 20دقيقه.

التقشير العميق:

يتطلب التقشير مده قد تصل إلى 90دقيقه حيث يوضع المحلول باستخدام أداة قطنية عده مرات يفصل بينها علي الأقل 15 دقيقه، ويتطلب تركيب بعض المحاليل المغذية عن طريق الوريد أثناء التقشير.