تعرفي على أفضل الطرق لتكثيف الشعر والحد من تساقطه

تعاني العديد من البنات والسيدات من مشكلة تساقط الشعر، وتسعي لاستخدام أفضل مستحضرات العناية بالشعر المتوفرة بالأسواق ولكن دون جدوي ولكن هل فكرت يوما أن هناك عدد من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، وان من هذه الأسباب ما هو مرضي وما هو ناتج عن بعض العادات الخاطئة التي تعاملي شعرك بها.

فبالنسبة للأسباب المرضية فيمكن أن يكون الشخص مصاب بداء الثعلبة، أو أن يكون مصاب بمتلازمة تكيس المبايض فالإصابة بأحد تلك الأمراض تجعل الشعر ينمو بصورة غير صحية مما يجعله ضعيفا.

أما الممارسات الخاطئة مع شعرك فتتمثل في كثرة تعرضك للإجهاد والقلق، عدم اهتمامك بالتغذية الصحية والتي ينتج عنها نقص في العناصر الغذائية التي تتناوليها مثل نقص الحديد ، عدم العناية بشعرك.

ولكن مع موقعك المفضل ملتقي الجمال سنقدم لكي عدد من النصائح التي ستساعدك في الحد من مشكلة تساقط الشعر وتكثيفه وأيضا سنقدم لك مجموعة من الوصفات المنزلية لتساقط الشعر.

نصائح للتخلص من تساقط الشعر وأفضل الطرق لتكثيفه:

تدليك فروة الرأس:

تدليك الشعر بأطراف أصابعك يعمل على تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على وصول الدم بشكل كافي إلي بوصيلات الشعر ومن ثم تحفيز نمو الشعر.

الطريقة الصحيحة لتدليك الشعر:

قومي بتحريك أصابعك على فرورة الرأس بحركات دائرية، لمدة خمس دقائق، واسمري عليها يوميا.

تناول غذاء ومتوازن:

احرصي علي أن يكون نظامك الغذائي يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لك وخاصة فيتامينات C ،B، والأملاح والمعادن مثل الزنك والحديد والبروتين.

ابتعدي عن التوتر والإجهاد:

الاجهاد والتوتر يؤدي الى ترقق الشعر وتساقطه، فيجب عليك الحد من التوتر وذلك بممارسة بعض التمارين الرياضية والتأمل فهي لن تعالج مشكلة تساقط الشعر وانما  ممارسة التمارين الرياضية تعمل على زيادة تدفق الدم الي بوصلات الشعر.

عدم تسريح الشعر وهو مبلل بالماء:

لا تتعاملي مع شعرك المبلل بعنف، فقط جفيفيه بضربات خفيفة جدا علة المنشفة، ولا تقومي بتسريحه حيث أن الشعر المبلل يكون أكثر عرضة للتساقط والتكسر.

استخدام شامبو مناسب لطبيعة الشعر:

ينصح بغسل الشعر بالشامبو مرتين في الأسبوع وتدليكه، ما عادا الشعر الدهني يمكنك غسله ثلاث مرات في الأسبوع، كما ينصح باستخدام البلسم بعد الشامبو ويمكنك استخدام البلسم على الشعر مع الابتعاد عن الجذور وفروة الشعر مسافة 2 سم، فالبلسم يعمل على سهولة تسريح الشعر وكثافته.

ابتعدي عن مستحضرات الشعر الكيميائية:

لا تقومي بإجهاد شعرك باستخدام الصبغات الكيميائية، أو المنتجات التي تحتوي على الأمونيا بكثرة، لا هذه المواد تؤدي إلى تكسير الشعر وتساقطه

افضل الأقنعة للكثافة الشعر:

قناع البيض للشعر:

قناع البيض للشعر يعمل علي تعزيز نمو الشعر وكثافته الشعر نظرا لاحتواءه علي نسبة عالية من البروتين، يتم تحضير القناع كالتالي:

المكونات:

2 بيضة.

2 معلقة زيت زيتون.

الطريقة:

اخلطي المكونات في وعاء ثم قومي بتدليك فروة الرأس بالخليط، واتركي القناع على شعرك لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي شعرك جيدا باستخدام الشامبو المناسب لشعرك، يطبق هذا القناع مرة أسبوعيا.

قناع حليب جوز الهند للشعر:

يتم استخدام حليب جوز الهند بتدليكه على فروة الرأس ثم يترك لمدة نصف ساعة على الشعر، ويتم طفه بالماء الفاتر والشامبو.

فجوز الهند يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات التي تعمل على تحفيز نمو الشعر، يتم تطبيق هذا القناع مرة أسبوعيا.

قناع عصير الليمون للشعر:

هذه الوصفة مفيدة جا للشعر وتعمل زيادة كثافة الشعر، حيث ان اللليمون يحتوي علي مجموعة عالية من الفيتامينات وخاصة فيتامين B12 ،وحمض الفوليك، يتم تحضير قناع الليمون للشعر كالتالي:

المكونات:

معلقة عصير ليمون

2معلقة زيت زيتون.

زجاجة بخاخ.

الطريقة:

امزجي الخليط معا وضعيهم في زجاجة البخاخ، ويتم الرش علي فرورة الرأس، ويتم تدليك الرأس بأصابع اليد، يترك القناع لمدة 45 دقيقة على الشعر ثم شطفه بالطريقة المعتادة، يمكنك تطبيق القناع مرتين أسبوعيا.

قناع الصبار (الألوفيرا):

يتم استخدام الهلام الداخلي لنبتة الصبار، حيث تعن=تبر الألوفيرا من أفضل أنواع العلاجات المستخدمة لعلاج تساقط الشعر، بالاضافه الي انه يعزز من نمو الشعر.

طريقة التطبيق:

يمكنك استخدام هلام الصبار بعد خفقه في الخلاط ويتم تطبيقه على الشعر وتركه لمدة ساعة ثم غسله، يمكنك إضافة مزيج من الزيوت إلى الصبار مثل زيت الزيتون، زيت الخروع.