يسعى الرجال والنساء على حد سواء للاعتناء بالشعر، لكي يظهروا بمظهر جذاب، مما يطرهم إلى إنفاق الكثير من الأموال علي منتجات العناية بالشعر للحفاظ على صحته وحيويته، وعلى الرغم من انك تعتني جيدا بشعرك إلا انك لا تحصل على النتيجة المرجوة.

فهل فكرت يوما انك من تضر بشعرك، لا داعي للاستغراب نعم انت من تضر بشعرك بالرغم من انك تستخدم افضل أساليب العناية بالشعر، فهناك العديد من العادات اليومية  التي تتبعها والتي تضر بخصلات شعرك ، وسوف نستعرض معا اهم تلك العادات التي تنعكس بصورة سلبية علي شعرك والتي يجب عليك تجنبها قدر المستطاع للحصول على شعر صحي.

التوتر والإجهاد العصبي:

التوتر بشكل عام يؤثر على صحة الإنسان في المجمل، ويمتد اثره ليضر بالدورة الدموية لبصيلات الشعر، ولذا نلاحظ عند الشعور بالإجهاد العصبي تساقط بصيلات الشعر بصورة متسارعة.

وللتخلص من التوتر وأثاره السلبية فأنت بحاجة إلى تلك النصائح:

  • قم بممارسة التمارين الرياضية وخاصة رياضة اليوجا.
  • يمكنك التنفس بعمق.
  • ابتعد قدر المستطاع عن مسببات التوتر في حياتك.

نظامك الغذائي:

عند اتباعك لنظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها بشرتك وشعرك فانت حتما ستحصلين علي شعر صحي ، فقد أثبتت الدراسات الحديثة ان هناك علاقة بين نقص الحديد وخاصة عند النساء وتساقط الشعر بشكل كبير.

فننصحكم باتباع نظام غذائي صحي ومتكامل يحتوي علي جميع العناصر الغذائية مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن وخاصة عنصري الحديد والزنك.

استخدام أدوات التصفيف ( السشوار):

استخدام السيشوار بشكل يومي وتعريض شعرك للحرارة العالية بصورة يومية يعمل علي اجهاد الشعر وتقصفه، وجفافه مما يؤدي إلى تساقطه بصورة كبيرة.

نصائح لحماية شعرك من السيشوار:

  • استخدم درجات الحرارة الأقل.
  • لا تكرر استخدام السيشوار على خصله معينة كي لا تتسبب في اجهادها.

والجدير بالذكر هنا أن هناك دراسة علمية نشرت في عام 2011م أشارت  في تقرير (Annals of Dermatology) أن استخدام مصفف الشعر ( السشوار ) بشكل مستمر وتثبيته  وعدم تحريكه على الشعر يصيب الشعر بضرر خارجيا أكبر من الذي يصيب الشعر عند استخدام الصبغات.

تسريح الشعر بقوة وشده:

قد تضرنا حياتنا اليومية إلى استخدام تسريحات مثل ديل الحصان، الكعكة، والتسريحات التي تجعل الشعر مشدودا ولن يجب أن تعلم هذه التسريحات تؤدي إلى تساقط الشعر، وتضرره فكلها تعمل علي شد بوصيلات الشعر من الأمام، مما يتسبب في تكسره وتساقطه في النهاية، مما يؤدي إلى ظهور فراغات في مقدمة الرأس.

وننصحك لتجنب تساقط الشعر في هذه الحالة:

  • قم بإسدال شعرك.
  • نوعي في تسريحات شعرك.
  • تجنبي تسريح الشعر بقوة.

تمشيط الشعر مبللا:

لا تفعل ذلك مجددا لأنك عند تمشيط شعرك وهو مبلا يؤدي الي تكسر الشعر حيث انه يكون رطبا وهشا وأكثر عرضة للتكسر، وننصحك ان تقومي بتمشيط شعرك قبل الاستحمام، ثم قومي بتمشيطه مرة أخري بعد أن يجف.

ولا تقومي بالنوم وشعرك مبللا، لان ذلك يجعله أكثر عرضة للتكسر، فعليك الابتعاد تماما عن هذه العادة، وننصحك أيضا باستخدام وسائد من الحرير والتي من شأنها.

استخدم منتجات تصفيف الشعر الخالية من الأمونيا:

عندما تكون مهووسا بجمال شعرك والعناية به يضطرك ذلك لشراء الكثير من منتجات العناية بالشعر والشامبوهات والبلسم، والزيوت وبدائلها وغيرها، ولكن هل فكرت أن تلك المنتجات هي التي ستضر بشعرك، فانتبه ولا تقم بشراء منتجات العناية بالشعر المحتوية علي مادة الأمونيا أو مادة بيروكسيد الهيدروجين، فهذه المواد من شأنها إضعاف بوصيلات الشعر ومن ثم تساقطه.

وننصحك بقراءة مكونات هذه المنتجات الابتعاد تماما عن المنتجات المحتوية علي هذه المواد ، كما يمكنك استخدام الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر.

الاستحمام بالماء الساخن:

لا تقم باستخدام الماء الساخن علي شعرك أثناء الاستحمام، فالماء الساخن يؤدي الي التخلص من الزيوت الطبيعية الموجودة في الشعر مما يجعله جافة وقابل للتكسر والتساقط، فيمكنك غسل شعرك بماء معتدل الحرارة.

ويجب ألا تتجاوز مده الاستحمام عن 15 دقيقة، وننصحك بغسل شعرك بالماء البارد في نهاية عملية الاستحمام.

وننصحكم باتباع تلك النصائح عند الاستحمام وغسل الشعر:

  • لا تقم بغسل شعرك بكثرة ويمكنك غسل شعرك ثلاث مرات فقط أسبوعياً .
  • استخدام الشامبو المناسب لنوع شعرك والخالي من الأمونيا.
  • عدم استخدام طرقة العصر بالمنشفة لتجفيف الشعر بقوة وذلك لتجنب تكسر الشعر ويمكنك الضغط عليه بشكل لطيف ليتم التخلص من الماء.